معلومات عامة عن الإسكندرية


  
 

معلومات عامة عن الإسكندرية

 

 

بوابة:الإسكندرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، بحث
الصفحة الرئيسيـة مشاريع
AlexandriaProtalArabic.gif
Crystal Project highlight.png الإسـكـنـدريـة Αλεξάνδρεια
Flag of Alexandria.png

الإسكندرية، تُلقب باسم عروس البحر الأبيض المتوسط، هي المدينة الثانية كُبراً في مصر بعد مدينة القاهرة، وتعتبر العاصمة الثانية لمصر والعاصمة القديمة لها، تقع على امتداد ساحل البحر الأبيض المتوسط بطول حوالي 70 كم شمال غرب دلتا النيل، يحدها من الشمال البحر المتوسط، وبحيرة مريوط جنوباً حتى الكيلو 71 على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، يحدها من جهة الشرق خليج أبو قير ومدينة إدكو، ومنطقة سيدي كرير غرباً حتى الكيلو 36.30 على طريق الإسكندرية – مطروح السريع.

تضم الإسكندرية بين طياتها الكثير من المعالم المميزة، إذ يوجد بها أكبر ميناء بحري في مصر هو ميناء الإسكندرية والذي يخدم حوالي 80% من إجمالي الواردات والصادرات المصرية، وتضم أيضاً مكتبة الإسكندرية الجديدة التي تتسع لأكثر من 8 ملايين كتاب، كما يضم العديد من المتاحف والمواقع الأثرية مثل قلعة قايتباي وعمود السواري وغيرها، يبلغ عدد سكان الإسكندرية حوالي 4,123,869 نسمة (حسب تعداد 2006) يعملون بالأنشطة التجارية والصناعية والزراعية. تنقسم الإسكندرية إلى ستة أحياء إدارية هي حي المنتزه، حي شرق، حي وسط، حي غرب، حي الجمرك، حي العامرية، تحتوي هذه الأحياء على 16 قسما تضم 129 شياخة، بالإضافة إلى مدن رئيسية تابعة لها مثل مدينة برج العرب ومدينة برج العرب الجديدة.

حدّث محتوى الصفحة
Crystal Project highlight.png Writing star.svg مقالة مميزة
New Borg El Arab city.jpg

برج العرب الجديدة، هو حي سكني صناعي تابع لمحافظة الإسكندرية، وكانت مدينة في السابق من مدن الجيل الأول في مصر، وتم إنشائها بقرار رئيس الجمهورية رقم 506 لعام 1979، وكانت تابعة لمحافظة مطروح.

تقع برج العرب الجديدة على بعد 60 كم في إتجاه غرب مدينة الإسكندرية، وتتبع حي برج العرب التابع لمحافظة الأسكندرية، وتبعد عن شاطئ البحر المتوسط بحوالي 7 كيلومترات، ويتميز الموقع بأنه يقع على أرض مرتفعة.

Crystal Project highlight.png Architecture writing.svg مزار مختار
Abu al-Abbas al-Mursi Mosque03.JPG

جامع أبو العباس المرسي أو كما يسميه أهل الإسكندرية جامع المرسي أبو العباس، أحد أقدم وأشهر المساجد التي بنيت في الأسكندرية في مصر، حيث يتميز بقبابه المميزة الشكل، وهو من أهم ما يميز منطقة أبو العباس في منطقة بحري بالمدينة. ويضم هذا المسجد ضريح الشيخ شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسن بن على الخزرجى الأنصارى المرسي، الذي يتصل نسبه بالصحابي سعد بن عبادة.

Crystal Project highlight.png Featured article collaboration.svg أعلام الإسكندرية
Omar Sharif - 66ème Festival de Venise (Mostra).jpg

عمر الشريف (10 أبريل 1932 - ...)، ممثل مصري ذو شهرة عالمية، قام بأداء عدد من الأدوار في السينما العربية والأمريكية، ومن أشهر أدواره العالمية دكتور جيفاغو، فتاة مرحة ولورنس العرب. ترشح الشريف لجائزة الأوسكار، كما نال ثلاث جوائز غولدن غلوب وجائزة سيزر. ولد بالإسكندرية في أسرة كاثوليكية وكان اسمه ميشيل ديمتري شلهوب وغيره بعد إسلامه إلى عمر الشريف.

 

 

الإسكندرية (محافظة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، بحث

إحداثيات: alt31°10′ش 29°53′ق (خارطة)

Flag of Egypt.svg محافظة الإسكندرية
العلم
العلم
الشعار
الشعار
الموقع في مصر
الموقع في مصر
الإدارة
عاصمة المحافظة الإسكندرية
أكبر مدينة الإسكندرية
المحافظ محمد عطا عباس حنضل [1]
نائبه: حسن البرنس
الموقع الرسمي http://www.alexandria.gov.eg
العيد القومي 26 يوليو
بعض الأرقام
مساحة 2679كم² كم² (-)
تعداد السكان 4,187,509 نسمة (8)
إحصاء سنة 2006 ميلادية
كثافة 1444 نسمة/كم² نسمة/كم²
رمز الهاتف 03
الرمز البريدي {{{الرمز البريدي}}}
التقسيم الإداري
عدد المدن 2 مدينة (الإسكندرية-برج العرب)
المراكز والأحياء 7 أحياء

محافظة الإسكندرية في مصر، هي إحدى محافظات مصر والعاصمة الثانية بعد القاهرة والعاصمة القديمة لمصر، الميناء الأول لجمهورية مصر العربية. وتقع في شمال البلاد علي ساحل البحر المتوسط، وعاصمتها مدينة الأسكندرية وهي المدينة الأكبر بها بالإضافة إلى مدينة العامرية ومدينة برج العرب الجديدة.

كما تضم المحافظة مركز ومدينة برج العرب. تبلغ مساحة المحافظة 2879 كيلومترا مربعا، وترتيبها السابع عشر من حيث المساحة بين محافظات جمهورية مصر العربية، وتحدها من الجنوب والشرق محافظة البحيرة ومن الغرب محافظة مطروح، يبلغ عدد سكان المحافظة نحو 4.1 مليون نسمة طبقاً للنتائج النهائية لتعداد مصر 2006 [2].

محتويات

التاريخ

Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :تاريخ الإسكندرية

تأسست مدينة الإسكندرية على يد الاسكندر الأكبر المقدوني عام 332 قبل الميلاد فبعد دخوله لمصر وجد قرية تدعي راقودة علي البحر الأبيض المتوسط مقابلها جزيرة تدعي جزيرة فاروس، فقرر أن يربط بين القرية والجزيرة، ويبني في هذا المكان مدينة تحمل اسمه, وتكون عاصمة للبلاد بدلا من منف. وقد دفعت الاسكندر لهذا القرار أغراض إستراتيجية منها: انه ارادان تكون الإسكندرية مركز للحضارة الهيلينستية في المناطق التي تحيط بها, وان يساعد موقعها الجيش المقدوني في غزواته عبر البحر الأبيض المتوسط ولتكون مركزا للتجارة في هذه المنطقة. ولقد كان للاسكندر ما اراد. وبعد وفاته بدأ العصر البطلمي بتولي بطليموس الأول الحكم, فاخذت الإسكندرية تتطور وتزداد أهميتها. أهتم بها البطالمة كثيرا لا سيما في عصور الرخاء (من عهد بطليموس الأول حتي عهد بطليموس الثالث) ويعود الفضل لهم في تشيد العديد من الأثار التاريخية مثل منارة الإسكندرية التي تعد احدي عجائب العالم القديم، ومكتبة الإسكندرية التي حملت كتبا عديدة بلغات مختلفة منها اليونانية والهندية والفينيفية وكانت أول مكتبة حكومية في العهد القديم -و التي دمرت بعد دخول الرومان -. وبعد انهيار دولة البطالمة عام 30 ق.م علي يد اكتافيوس الذي هزم انطونيوس وكليوباترا عام 31 ق.م في معركة اكتيوم البحرية استمرت الإسكندرية تحت حكم الرومان في اخذ اهمية كبري. كانت الإسكندرية لها ادوارها القديمة لكن هذه الادوار ازدادت مع الوقت خصوصا مع دخول المسيحية على يد القديس مرقس الرسول سنه 45 ميلاديه واستشهد في نفس المدينة سنه 68 ميلاديه, فيكفي تشييد مدرسة الإسكندرية التي كانت مصدر علم كبير في فترة ما بعد اعلان قسطنطين الشهير وكان لها دور رئيسي في التنمية العلمية للمسيحيين. فكانت بها أشهر مدرسة فلسفية ظهرت في العصر الهللينستي وهي مدرسة الأفلاطونية المحدثة، كما كان بها مدرسة الإسكندرية اللاهوتية التي شكلت معالم الفكر واللاهوت المسيحي في العالم. وبعد الفتح الإسلامي ظلت الإسكندرية قلعة علمية فقد أصبحت المركز العلمي الذي يتلقى فيه علماء المغرب والأندلس علومهم الدينية قبل عودتهم لبلادهم، كما أصبح للإسكندرية مدرسة في الحديث النبوي توارثها أجيال من العلماء، كما اشتهرت بأقطاب الصوفية الذين اتخذوا من المدينة سكنا لهم. هكذا تواصل الدور الحضاري لمدينة الإسكندرية التي انكمشت في العصر العثماني ولم تعاود الازدهار إلا في عصر محمد علي في النصف الأول من القرن التاسع عشر لتكتسب طابعها العالمي كمدينة تستوعب حضارات العالم أجمع. هذه كانت نبذة عن تاريخ الإسكندرية..

الجغرافيا

الموقع

تقع محافظة الإسكندرية في شمال جمهورية مصر العربية علي ساحل البحر الأبيض المتوسط إلى الغرب من فرع النيل الغربي فرع رشيد، ويحدها البحر المتوسط شمالا، ومن الجنوب بحيرة مريوط. انشأت على جزيرة سابقة اسمها فاروس حيث امر الاسكندر الأكبر بربط الجزيرة بى ممر بالساحل وعلى طرف الجزيرة بني فنار الإسكندرية الذي كان من عجائب النيا السبع نظرا لصموده أكثر من سبعه قرون حيث كان يرى من على بعد أكثر من 50 كيلومتر مبنى من الرخام الخاص القادم من روما وعلى الجه الأخرى بنيت مكتبة الإسكندرية الأسطورية إلى ان تم حرقها حيث تعتبر هيه المنطقه الآن يوجد مكان فنار الإسكندرية قلعة القايتباى ومكتبة الإسكندرية الجديدة حيث كانت تلك هي حدود هذه لمدينة فقط.

تبلغ مساحة محافظة الإسكندرية (2818.77كم2). وتتكون محافظة الإسكندرية من عدد 7 أحياء بالإضافة إلي مركز ومدينة برج العرب وعدد ثلاث وحدات محلية قروية تابعة لمركز برج العرب وهي (بهيج، أبو صير ،الغربانيات) والتي يتبعها أيضا ثلاث قري وثلاثين من العزب والكفور والنجوع.[3]

التقسيمات الإدارية

Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :أحياء الإسكندرية

بالإضافة إلى مركز ومدينة برج العرب

المناخ

تتمتع بمناخ البحر المتوسط الذي يعتبر معتدلا أغلب فترات السنة، فالطقس معتدل مائل للبرودة مع وجود نسمة هواء خفيفة ومشمس أغلب فترات السنة.

[أخف]Nuvola apps kweather.svg متوسط حالة الطقس في الإسكندرية Weather-rain-thunderstorm.svg
الشهرينايرفبرايرمارسأبريلمايويونيويوليوأغسطسسبتمبرأكتوبرنوفمبرديسمبرالمعدل السنوي 
متوسط درجة الحرارة الكبرى ب°ف 63 65 70 75 80 83 85 87 85 82 75 68 77
المتوسط اليومي ب °ف 57 58 61 66 71 76 79 80 78 73 67 60 69
متوسط درجة الحرارة الصغرى ب °ف 48 49 51 56 62 69 73 74 70 64 58 51 60
هطول الأمطار ببوصة 2.08 1.35 0.68 0.14 0.05 0 0




\/ More Options ...

الرئيسية

    الذهاب إلى رئيسية الموقع

الأرشيف

    الذهاب إلى أرشيف تدوينات الموقع مصنفة حسب الشهور

الألبومات

    ألبومات صور و ملفات الموقع حيث يمكنك معاينتها و تحميلها
.

الروابط

    الذهاب إلى تصنيفات الروابط

الإدارة

    كل ما يتعلق بإدارة المدونة