زواج الفنانين والسياسين:كده رايح وكده جاي


نبيلة عبيد نبيلة عبيد

تقف نبيلة عبيد، لتؤدي دور فنانة استعراضية في "الراقصة السياسي" أمام صلاح قابيل "السياسي" لتشرح له مبدئا مهما يلخص ما علاقة الفن بالسياسة.

تقول نبيلة "أنا برقص بوسطي.. وإنت بترقص بلسانك".. ولهذا فإن مبدأ "الرقص"- مع اختلاف أنواعه" يجعل هناك تجاذبا بين الفئتين النقيضتين في أحيان كثيرة.

القطارات عادة التي تسير في اتجاهات عكس بعضها، عندما تتلاقى على قضيب واحد ، يسفر اللقاء عن صدام حاد وقوي بين الاثنين يحطم العلاقة بينهما.

وعندما تذكر فنانة وسياسي لابد وأن تتوقع أن العلاقة ستكون شائكة ومليئة بالمخاطر، فكلاهما يسير في اتجاه عكس الآخر.

السياسي لا يحب أن يكون تحت الأضواء باستمرار، خاصة وإن كان مرتبطا بمنصبا رسميا، أما الفنانة فحياتها لا تكون إلا بمحاصرة الناس والمعجبين وعدسات المصورين.

لذلك فإن أغلب زيجات الفنانات بالسياسين كانت لها مظاهر محددة تتغير في حالات نادرة والتغير لا يكون كبيرا.

السرية:
السياسيون في الأغلب يتزوجون الفنانات بعقود رسمية دون أي إشهار، حتى لا تتعرض مناصبهم ومراكزهم السياسية للخطر والإحراج وتكثر الأقاويل عليهم، وهذا ما حدث مع أغلب الفنانات من زمن الزمان.

ليلى مراد مثال، فلقد تزوجت الفنانة ليلى مراد في الخمسينات من أحد رجال الضباط الأحرار وهو وجيه أباظة، عقب طلاقها من الفنان أنور وجدي، وكان شرطه عليها أن يكون الزواج في السر حتى لا يعلم أحد من الضباط الأحرار به.

ولم يكن زوج ليلى مراد دائم الزيارة لها على الرغم من أنها تركت شقتها في عمارة الأموبيليا بعد زواجها منه لتسكن في شقة اختارها هو، ورغم رضائها بالوضع فإن زواجها لم يدم سوى عاما واحدا.

الفنانة نبيلة عبيد ترى أن زواجها من السياسي الشهير أسامة الباز مستشار الرئيس السابق حسني مبارك، كان علنيا لأن أصدقائه السياسيين ورئاسة الجمهورية كانت على علم بهذا الزواج.

لكنه في الحقيقة كان سريا لأن أحدا من الجمهور العادي لم يكن يعلم به، فلم يظهرا معا في احتفالات أو مناسبات عامة كزوج وزوجة، ولم يعرف بأمر زواجهما الذي استمر 9 سنوات إلا بعد سقوط نظام مبارك عقب ثورة 25 يناير.

بينما صباح تزوجت في السبعينات من البرلماني اللبناني جو حمود، وكان الزواج سرا واستمر ثلاث سنوات، وكانت زيادة شهرة الشحرورة مع ارتفاع أسهم جو نذيرا بنهاية العلاقة بينهما للأبد.

وكما ذكرنا فإن بعض من حالات الزواج بين الفنانات والسياسين لم تكن سرا، مثل الزواج الشهير الذي حدث بين الفنانة برلنتي عبد الحميد والمشير عبد الحكيم عامر.

فقد بدأ سرا في حضور الأهل والأصدقاء وبعض رجال ثورة يوليو، لكن تدريجيا أصبح علنيا مع استقرار العلاقة بينهما واستمرار زواجهما حتى رحيل المشير.

أشهر النماذج كان زواج الفنانة بسمة والسياسي الشهير وعضو مجلس الشعب السابق الدكتور عمرو حمزاوي، فقد تزوج الإثنين تحت الأضواء، وأمام الجميع وأقاما حفل زفاف حضره رموز الفن والسياسة في مصر.

وسبق مراسم الزواج إعلان حمزاوي حبه للفنانة الشابة من خلال مقال رأي كتبه عنها وعن علاقته العاطفية بها وتقديره لها ولفنها.
وقد استحوذ هذا المقال على اهتمام جميع فئات المجتمع سواء كانوا من وسط الفن والسياسة أو كان من الشعب.

بالحب
وبالحديث عن الحب يجب أن نؤكد أنه من مظاهر زواج عالم الفن بالسياسة، فجميع زيجات الفنانين والسياسيين كانت مبنية على حب شديد من السياسي لزوجته الفنانة.

الحب الذي دفعه للزواج منها والذي أسفر أحيانا عن أطفال مثل ليلى مراد التي أنجبت أشرف من زواجها بالسياسي وجيه أباظة، أو لم يسفر مثل زواج صباح ونبيلة عبيد.

اعتزال الفن
اعتزال الفن أحد المظاهر التي حكمت بعض العلاقات وكانت تعود لتفهم السياسي وحبه للفن من عدمه، فقد اعتزلت ليلى مراد التمثيل فترة زواجها من أباظة.

كما اعتزلت برلنتي عبد الحميد الفن بعد زواجها من المشير، لكنها عادت له بعد رحيله، في حين تفهم بعض السياسيين مثل عمرو حمزاوي وجو حمود وأسامة الباز لعمل زوجاتهم ولم يشترطوا عليهم ترك الساحة الفنية.

تسلط السياسة
لكن قوة السياسة وسلطتها وتسلطها كانت مظهرا واضحا وجليا في كثير من زواج الفن والسياسة لم يستطع هذا الحب أحيانا أن يقف أمامها ، وانهار سريعا وانتهى بالطلاق، وهذا ما ظهر في حالات عديدة مثل زيجة حسين سالم رجل الأعمال الهارب بإحدى الفنانات الشابات، وكذا الرئيس المخلوع حسني مبارك بشائعة ارتباطة بالممثلة أ.أ بعد أن ضغطت عليها أجهزة سيادية.

 
 
 


Tags التصنيف: أخبار أهل الفن كتب من طرف: zorbawy
بتاريخ : 09 فبراير 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 

0 التعليقات | "زواج الفنانين والسياسين:كده رايح وكده جاي"

 

إضافة تعليق

\/ More Options ...
zorbawy
تغيير القالب...
  • [مسجل الدخول]]
  •  
  • صاحب المدونة» zorbawy
  • مجموع التدوينات » 57
  • مجموع التعليقات » 5
تغيير القالب
  • Void « الإفتراضي
  • Lifeالطبيعة
  • Earthالأرض
  • Windالريح
  • Waterالماء
  • Fireالنار
  • Lightخفيف

الرئيسية

    الذهاب إلى رئيسية الموقع

الأرشيف

    الذهاب إلى أرشيف تدوينات الموقع مصنفة حسب الشهور

الألبومات

    ألبومات صور و ملفات الموقع حيث يمكنك معاينتها و تحميلها
.

الروابط

    الذهاب إلى تصنيفات الروابط

الإدارة

    كل ما يتعلق بإدارة المدونة